عوائق التعلــــــــــم
عوائق التعلم : هي صعوبات توجد عند بعض التلا ميذ أو جميعهم تتمثل في وجود اختلال في بعض العمليات التي تتصل بالتتعلم فيحدث العائق نتيجة :
* صعوبة في الفهم . * صعوبة في التفكير . * صعوبة في الادراك .
*صعوبة في الانتباه . * صعوبة في القراءة . * صعوببة في الكتابة .
* صعوبة في النطق . * صعوبة في العمليات الرياضية قد وجد في الحساب أو الهندسة .
يترتب على هذه الصعوبالت عدم اكتساب المهارات الاساسية :
في الرياضيات : كالعمليات الحسابية / اكتساب المفاهيم / فهم وتطبيق القوانين والنظريات .
في موضوعات اللغة : كالقراءة والكتابة والقواعد .
ماهية الخطـــــأ
هو سلوك معرفي لدى التلميذ يجعله يجهل المعلومة أو الحقيقة المراد استعابها في الفغل التعليمي التعلمي .
:خصائصــــــــه
الخطأ معرفة غير ولائمة لا تسمح بالتكيف مع الوضعيات التعليمية .
الخطأ المرتكب في التعلم نادرا ما يتكرر في الواقع .
الخطأ تشخيصي و تكويني .
إذا لم يعالج سيشكل عائقا للتعلم و التحصيل ، ويؤدي إلى وضعية كبح أو توقف .
مصـــــــــــادره :
متعددة منها : * مرحلة النمو(عجز الاستعدادات ).
* العقل الجمعي ( الأفكار الشائعة ، المسلمات ).
* كثافة المعرفة .
* التصورات ( المفاهيم القبلية ،البناء الآلي الذاتي ) .
* الخطأ الإستيمولوجي .
* العقد التعليمي ( النظام التربوي أو دفتر الشروط المطلوب من المدرسة ) .
مشكـــــــــــــل الخطــــأ
مشكل الخطــأ لايتمثل في الخطأ نفسه بل في كيفية التعامل معه .
للخطإ صفتان لا بد من مراعاتها .
صفة العائق تولد : الشك في القدرة .
تجنب المحاولة .
الصمت والانسحاب .
يـــــــــــؤدي الى عدم التقدم في التعلم ،تعطيل أو توقف التحصيل .
صفة المؤثــر تولــد : مراجعة الذات .
ادراك الأسباب .
انتاج طرق للنجاح .
يــــــــــــؤدي الى التقدم في التعلم وزيادة في التحصيــل .
أقوال في الخطأ
الخطأ بشري لكن التمادي فيه شيطاني .
الهفوة وسيلة للتقدم ينبغي أن ننطلق منها للبحث عن أفضل الحلول .
الذي يتعثر هو الذي يدل على الطريق الصحيح .
لااحد أكبر منأن يستفيــد و لا أحد أقل من أن يفـــيد منأخطائنا تعلمنا ومن علمنا
نستفـــــيد .
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
RépondreSupprimer